الجمعة، 14 سبتمبر 2012

نمط شروط التعلم لروبرت جانييه





يرى جانييه أن التخطيط للتعلم فى نمطه يتم بثلاث خطوات هى:
1- وصف الأهداف والمهمات التعلمية.
2- تحليل التعلم أو المهمات التعلمية.
3- إشتقاق وتحديد الظروف أو الشروط الخارجية للتعلم.


هرم جانييه التعلمى:
يعتقد جانييه أن أنماط التعلم الستة تشكل نسقاً هرمياً متصاعداً أى أن كل نمط من أنماط التعلم يعد مطلباً أساسياً للتعلم الذى يليه فى هذا النسق.


المبادئ التربوية المستخلصة من نمط جانييه:
1- تشخيص المتطلبات القبلية لتعليم أى موضوع والتأكد من تحققها لدى الطلاب قبل المباشرة فى تعلم الموضوع نفسه.
2- ضرورة تنظيم المادة الدراسية فى المنهج والكتاب المدرسى تنظيماً منطقياً.
3- الإهتمام بتنمية قدرات الطلاب على التفكير أثناء تعلمهم للحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد.
4- الإلتفات إلى الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد.
5- التدرب على المهارة بعد تعلمها بطريقة تنمى التفكير بإستخدامها فى معالجة مواقف جديدة.
6- توفير التقويم المرحلى النامى داخل النسق الواحد للتأكد من تعلم الطلاب الأنماط قبل الإنتقال إلى تنظيم نشاطات تعلمية للأنماط داخل هذا النسق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق