يرى جانييه أن التخطيط للتعلم فى نمطه يتم بثلاث خطوات هى:
1- وصف الأهداف والمهمات التعلمية.
2- تحليل التعلم أو المهمات التعلمية.
3- إشتقاق وتحديد الظروف أو الشروط الخارجية للتعلم.
هرم جانييه التعلمى:
المبادئ التربوية المستخلصة من نمط جانييه:
1- تشخيص المتطلبات القبلية لتعليم أى موضوع والتأكد من تحققها لدى الطلاب قبل المباشرة فى تعلم الموضوع نفسه.
2- ضرورة تنظيم المادة الدراسية فى المنهج والكتاب المدرسى تنظيماً منطقياً.
3- الإهتمام بتنمية قدرات الطلاب على التفكير أثناء تعلمهم للحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد.
4- الإلتفات إلى الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد.
5- التدرب على المهارة بعد تعلمها بطريقة تنمى التفكير بإستخدامها فى معالجة مواقف جديدة.
6- توفير التقويم المرحلى النامى داخل النسق الواحد للتأكد من تعلم الطلاب الأنماط قبل الإنتقال إلى تنظيم نشاطات تعلمية للأنماط داخل هذا النسق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق